@*@ شبكة اصداف نون السودانية @*@
@*@ شبكة اصداف نون السودانية @*@
@*@ شبكة اصداف نون السودانية @*@
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

@*@ شبكة اصداف نون السودانية @*@

@ شبكة اصداف نون السودانية @
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
»  الى الباحث الفنان الجقر
@  قصة يا مريا @ I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 13, 2013 9:47 am من طرف فضل الله احمد ادريس

» سبل كسب العيش في السودان
@  قصة يا مريا @ I_icon_minitimeالثلاثاء فبراير 21, 2012 9:29 am من طرف الفاضل سيف الدين

» § في الحمق والحماقة§
@  قصة يا مريا @ I_icon_minitimeالجمعة يناير 13, 2012 3:04 pm من طرف الفاضل سيف الدين

» @ كيف تكتب سيرتك الذاتية لتقديمها لأرباب العمل @
@  قصة يا مريا @ I_icon_minitimeالسبت يناير 07, 2012 4:22 pm من طرف الفاضل سيف الدين

» @كيف تكتب سيرتك الذاتية @
@  قصة يا مريا @ I_icon_minitimeالسبت يناير 07, 2012 4:11 pm من طرف الفاضل سيف الدين

» § في التختم ولبس الخاتم §
@  قصة يا مريا @ I_icon_minitimeالخميس يناير 05, 2012 4:22 am من طرف الفاضل سيف الدين

» الشريف عبد القادر ابو راس في رحاب الله
@  قصة يا مريا @ I_icon_minitimeالأربعاء يناير 04, 2012 9:46 pm من طرف الفاضل سيف الدين

» @ الفنان الراحل التاج مصطفي غني موشح إبن زهرة الطبيب@
@  قصة يا مريا @ I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 31, 2011 8:55 pm من طرف الفاضل سيف الدين

» مرحبا بمنتدي مكي
@  قصة يا مريا @ I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 04, 2011 8:30 pm من طرف المدهش

الإبحار
منتدى
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

 

 @ قصة يا مريا @

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الفاضل سيف الدين
المراقب العام
المراقب  العام
الفاضل سيف الدين


عدد الرسائل : 165
القطر: : السعودية / ابها /
البرج : : الاسد
وطنى : @  قصة يا مريا @ Caoaic10
النشاط :
@  قصة يا مريا @ Left_bar_bleue0 / 1000 / 100@  قصة يا مريا @ Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 01/12/2007

بطاقة الشخصية
حقل النص:
لائحة الخيارات:
@  قصة يا مريا @ Left_bar_bleue0/0@  قصة يا مريا @ Empty_bar_bleue  (0/0)

@  قصة يا مريا @ Empty
مُساهمةموضوع: @ قصة يا مريا @   @  قصة يا مريا @ I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 03, 2008 10:16 pm


مناسبة اغنية مريا

يا مريا
أنا من أفريقيا
صحراؤها الكبرى وخط الاستواء
شحنتني بالحرارات الشموس
وشوتني كالقرابين على نار المجوس
لفحتني فأنا منها كعود الأبنوس
وأنا منجم كبريت سريع الاشتعال
يتلظى كلما اشتم على بعد تعال!!!!!!!!!!!!
صلاح أحمد إبراهيم

لك التحية وأنت تحيي تلك الجذور الميتة بداخلناكلنا، بدفقة من وهج وبريق.
لك التحية وللرجل الوفاء والتقدير والحب والإعجاب لما قدم للوطن، فهو أمة قد رحل الجسد منها وتركت الروح بصماتها ترفرف بأجنحتها فوق دياجير الوطن وكما كان يراه صديقه علي المك (وكنت تراني الشجاع الذي هزم الأغلبية)، ذلك هو صلاح ذلك الهادئ هدوء مياه الأبيض، العاصف الثائر كما الهبباي.


Quote: صلاح احمد ابراهيم كان في مؤتمر بباندونج ولمح هذه المريا وبعدت منه نافرة واقترب منها واوشك ان يكون بينه وبينها ما بين جميل وبثينه عندما قال هذا الجميل


ياالطيب أخوي انا سبب ( نزول) الأغنية ما متأكد منو لكن يروى ، والعهدة على ( الغاوي ) ان الشاعر كان في أحد مهرجانات الشباب العالمية للشيوعيين قبل مصيبة الغلاسنوست والبيروسترويكا ، وكانت الغزال المعنية بالقصيدة ضمن الوفد اليوناني (الله على الحضاره الهيلينية) وهي كما جاء في وصف صلاح لها ، فتية غضة بضة ينسدل شعرها الذهبي على كتفيها (يتبعثر) كسنابل قمح تُركت بغير حصاد ، كما يقول نزار ، في العمر تديها زي عشرين سنه كده وانا تديني تأبيده انشاالله . أها ياالطيب صلاح كان يحلم في صحوه أن لوكان بيده ازميل فدياس اله الفن والنحت وفقا للمثيولوجيا الأغريقية وقال قطع شك لنحتُ الفتنة الهوجاء ، شوف الفتنة أشد من القتل كده براها ، أها لما تكون هوجاء دي معناها قتل جماعي ، ويذهب صلاحا في حلمه وينشد لو أنه في قمة جبل الأولمب جالس وحواليه العرائس ، العرائس ديل ياشيقوق نحن بنسميهم ( كتيبة الاعدام ال death squad) لأن كل من دنا منهن فهو قتيل وكل قتيل بينهن شهيد. بعدين مشى صلاح في حلمه يحتسي سلاف باخوس اله الخمر عند أسلاف البنية ، ( انت عارف انو Yanni برضو من عنديهم؟ أقصد ينّي بتاع السكره مش الرائع الموسيقار ود كالاماتا ) المهم برضو الراجل غرق وقال (أتداعى وأناجي يابنات نقروا القيثار في رفق وهاتوا الأغنيات للكاتلني ريدو هلك النفوس والناس تريدو) شوف البكا واستمراريته وتدفقه ، وياسبحان الله رغم أن الفتنة الهوجاء مصدر قتل عندهن الا أنها تبقى معين لاينضب للبكا والنحيب مابقي في القلب وجيب.
أها هسه أنا ذاتي يا شيقوق ماخليت لي نصيب غير البكا والنحيب ياالحبيب. لعن الله غورباتشوف والغلاسنوست ورائيسا والبروسترويكا . هسه شعر زي ده تاني وين ينكتب؟ وهسّه البيوقف التور الأمريكي العاير ده منو؟ أحيييييا.
الطيب .. أبوبكر صاحبنا ده مازول عرضه وصقريه وجلد سيطان ده استشاري هندسيات وتكنولوجيا لكن لو سخا معاك بس أركز حايوريك البدع لكن ناس الهندسة ما أظن عندهم بكا كثير لأنهم بيحسبوها بالمسطره ما زي ناس القانون والطب ، شوف عيني أحمد القرشي يقلع الضرس للسمحه ويبكي هو
(عدل بواسطة محمد المرتضى حامد on 11-09-2006, 03:14 م)
اها يا شباب
قال صلاح بعضمة لسانو انه لاقاها في سفينة
معها شلة من الشباب
واحد فرنسي كدي طاير بالريش الدقاق عامل ليه حماية شديدة
وصلاح كان شايل كتاب عن الاساطير الاغريقية وطلعت هي بتاعة انثربولجي
وقالت حتشرح لي الرموز
لكن الشاب الفرنسي ما اداها فرقة.. وهو بعداك تزوجها..كما عرف صلاح عندما قابلها
في فرنسا فيما بعد...
يعني علاقة لا تتعدى الابتسامة والنظرة..مافيش وعود
تذكرو قصيدتو الاسمها قصة حب من ام درمان
شاف الحنان بس في البص وكتب فيها اجمل قصائده...
الزول دا النظرة واحدة عنده خير من الف سنة.. الله يرحمو كان رجل حساس ولطيف..


وهذه مريتك يا المرتضى

يا مريه
ليت لى إزميل(فدياس) وروحا عبقرية
وأمامى تل مرمر
لنحت الفتنة الهوجاء فى نفس مقاييسك
تمثالا مكبر
وجعلت الشعر كالشلال
بعض يلزم الكتف وبعض يتبعثر
وعلى الأهداب ليل يتعثر
وعلى الأجفان لغزا لا يفسر
وعلى الخدين نورا يتكسر
وعلى الأسنان سكر
وفما كالأسد الجوعان زمجر
يرسل الهمس به لحنا معطر
وينادى ..شفة عطشى وأخرى تتحسر
وعلى الصدر نوافير جحيم تتفجر
وحزاما كل ماقلت صغيرا هو..
كان الخصر أصغر
يا مريه ..ليت لى إزميل(فدياس)
وروحا عبقرية
كنت أبدعتك ربة حسن بيديا
يا مرية ليتنى فى قمة الأولمب جالس
وحوالىّ العرائس .. أحتسى خمرة باخوس النقيّة
فإذا ما سرت النشوة فىّ أتداعى
وأنادى يا بنات
نقروا القيثار فى رفق وهاتو الأغنيات
لمريّة..


لك الود





12-09-2006, 02:53 ص

محمد المرتضى حامد


.

تاريخ التسجيل: 14-08-2006
مجموع المشاركات: 2548
Re: مريا ، صلاح

شكرا الطيب شيقوق دائما تهبنا سعادة...أحسست بالفخر والنشوة وأنا استمع للدكتور عمر الخطيب في برنامجه بنك المعلومات وهو يذكر صلاح احمد إبراهيم وقصيدته يامريا والذي قابله في منتصف الستينات في باريس ولم يخف الدكتور إعجابه بهذه القصيدة. وأظن أن اى نحات صاحب خيال واسع يستطيع أن ينحت تمثالا طبق الأصل لمريا إذا قرأ هذه القصيدة واستعان بأزميل صلاح احمد إبراهيم . واسمح لي آخى الطيب أن انشر القصيدة كاملة
يا مرية ........ ليت لي أزميل فيدياس
وروحا عبقرية...... وأمامي تل مرمر
لنحت الفتنة الهوجاء في نفس مقاييسك تمثالا مكبرا
وجعلت الشعر كالشلال ...بعض يلزم الكتف وبعض يتبعثر
وعلى الأهداب ليل يتعثر.... وعلى الأجفان لغز لا يفسر
وعلى الخدين نور يتكسر..... وعلى الأسنان سكر
وفم كالأسد جوعان زمجر.... يرسل الهمس به لحنا معطر
وينادى شفة عطشى وأخرى تتحسر
وعلى الصدر نوافير جحيم تتفجر
وحزام في مضيق كلما قلت قصير كان الخصر اصغر
يا مرية ليت لي أزميل فدياس وروحا عبقرية
كنت أبدعتك يا ربة حسنى بيدي يا مرية
ليتنى في قمة( الاولمب) جالس وحوالي العرائس
وأنا في ذروة الإلهام بين الملهمات
أحتسى خمرة باخوس النقية
فإذا ما سرت النشوة في أتداعى وأنادى يا بنات
نقروا القيثارة في رفق وهاتوا الأغنيات لمرية
يا مرية ما لعشرينيين باتت في سعير تتقلب
ترتدي ثوب عزوف وهى في الخفية ترغب
وبصدرينا برميثيوس في الصخرة مشدودا يتعذب
فبجسم إلف نار وبجسم ألف عقرب
أنت يا هيلين يا من عبرت تلقاء ها بحر عروقي ألف مركب
يا عيونا كالينابيع صفاء... ونداوة
وشفاها كالعناقيد امتلاء... وحلاوة
وخدود مثل احلامى ضياء... وجمالا
وقواما يتثنى كبرياء واختيالا
ودما ضجت به كل الشرايين اشتهاء.. يا صبية
تصطلي منه صباحا ومساء غجرية
يا مرية أنا من إفريقيا...
صحرائها الكبرى وخط الاستواء شحنتني بالحرارات الشموس
وشوتنى كالقرابين على نار المجوس
لفحتني..... فانا منها كعود الأبنوس
وأنا منجم كبريت سريع الاشتعال
يتلظى كلما اشتم على بعد تعال
يا مرية أنا من إفريقيا جوعان كالطفل الصغير
وأنا أهفو إلى تفاحة حمراء من يقربها يصبح مذنب
فهلمى ودعي الآلهة الحمقاء تغضب
و أنبئيها أنها لم تحترم رغبة نفس بشرية
أي فردوس بغير الحب كالصحراء مجدب
يا مرية وغدا تنفخ في اشرعتى أنفاس فرقة
و أنا ازداد نايا مثل يوليوس وفى الأعماق حرقة
ربما لا نتلقى ثانية يا مرية فتعالى ووقعىاسمك بأحرف من نار هنا في شفتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفاضل سيف الدين
المراقب العام
المراقب  العام
الفاضل سيف الدين


عدد الرسائل : 165
القطر: : السعودية / ابها /
البرج : : الاسد
وطنى : @  قصة يا مريا @ Caoaic10
النشاط :
@  قصة يا مريا @ Left_bar_bleue0 / 1000 / 100@  قصة يا مريا @ Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 01/12/2007

بطاقة الشخصية
حقل النص:
لائحة الخيارات:
@  قصة يا مريا @ Left_bar_bleue0/0@  قصة يا مريا @ Empty_bar_bleue  (0/0)

@  قصة يا مريا @ Empty
مُساهمةموضوع: رد: @ قصة يا مريا @   @  قصة يا مريا @ I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 03, 2008 10:20 pm

Quote:

الناس كلها منتظراك تشرح لينا عبارة (وفم كالأسد جوعان زمجر.... يرسل الهمس به لحنا معطر
وينادى شفة عطشى وأخرى تتحسر)


الطيب الباشق
أولا : كالأسد جوعان زمجر دي هسه خليها لأنو الستره مابشتروها بالمال.
ثانيا: يرسل الهمس به لحنا معطر دي عايزه ليها بوست براها ، لأنو الهمس المعطر هذا يذكرني بالعباسي حين قال (تشق القلوب قبل الجلود) والمعني هنا الذبذبات وانت عارف انو في ناس ممكن يهمسوا في قلبك دون ان يحركوا شفاههم ودون أن يمر همسهم بأذنك الخارجية أو الوسطى وقصص الأناتومي و ال ENT السطحية المعروفة ، يعني في ناس ممكن تتونس معاهم أيام دون ان تكلمهم بل تصل معهم الى مستوى التلبثة أحيانا وأحيان أخرى لمستوى الطرح الروحي وفي رواية خضر بشير (أتلاشى فيك وانسى الألم ) والتماهي دعك عن الهمس ، قال قناة استاخيوس قال .
ثالثا: شفة عطشى وأخرى تتحسر دي ما عندها علاقة بمقولة (ما أضيق العيش لولا فسحة الأمل) لأنو الحسرة والفجيعه حدثتا سلفا رغم مايخالج الأخرى من أمل بالأرتواء (طبعا الحسرة من نصيب السفلى دايما) مش واحد قال (وعضّت على العناب بالبرد)؟، تعرف ياالطيب لما تكون قدامك حاجه دايرا وماقادر تصلا و(جنبك ومشتهيك يا .. عيون) وزي لما تكون في العتمور شهر خمسة نص النهار عطشان ويدني أحدهم كوب ماء بارد ولا يسقيك يعني حاجه tantalizing يعني (تشحتف) بدرجه ربما ترقى أحيانا للتعذيب ، لاحظ انو واحده عطشى والثانية تتحسر، ورغم انو الشفتين لفم واحد الا أن هذا الشاعر صوّرهما لدرجة أن جعل كل منهما شخصا قائما بذاته له حالته النفسيه والمزاجية وبكامل قواه العقليه وحالته المعتبره شجنا.
انا راجع ..لكن يا الطيب البوست بتاعك ده بهدلني وقلل منامي بس عزاي كلام محمد بشير عتيق القال:
العقول تتوافد في اشتياق على بابك
اعتزالي منامي
والتزامي غرامي
وازدواج آلامي ، كله من أسبابك
أما روحي هديه مني ليك أهي دِيّه
ان قبلتها أهلا وان رفضت حبابك
---------------------------------------------------------------------
ود القرشي
أول مره أشوف زول يبدا بال finishing
يازول مالك؟
حسنا، مدينة النهود عشت فيها ثلاث سنوات رائعه مع أهلها ناس دار حَمَر (ناس أبراهيم الشيخ صاحبك) والمدينه بالفعل تبدأ في الظهور بعد أن تمر العربه من جبل (حيدوب) هذا ان كنت آتيا من الأبيض عن الطريق الوحيد الذي يمر ب (الخُوَي) و (مركب) و (أم صميمه) ، وحقيقة الجبل ( وفيه مصدر مياه المدينة) وأنت آت اليه من بعد يشبه ماوصفته أنت ومن ثم سميت المدينة علي المشبه به ، كما يُروى.
Quote: يالكاتل عشوقك بهدل بعداك..........عندك جوز قنابل في صديرك هداك


طبعا يا أحمد كثير من شعر الحقيبة كتب أيام الحرب العالميه الثانيه لذلك تجد استخدام الأسلحه في الوصف أمر طبيعي وفي هذا الأتجاه وردت ( جوز عيونو مدافع السواحل) ، تعرف با أحمد مدافع السواحل مداها 40 كلم (مش كيلوجرام) وهي من عيار 155 ملم لذا رأى خبراء القانون الدولي ( برضو مش قانون هواك) رأوا ان تكون حدود المياه الأقليمية للدوله الساحلية 40 كلم داخل المياه الدولية أي مع مدى المدفعية مع استثناءات كثيره ، بالطبع لو بقي أولئك الشعراء الي اليوم لشبهوا تلك العيون ببطاريات الباتريوت ولما توانوا في سحب صفة الكاتيوشا على الرموش . وعوده للنهود لاتنسى من قال : في حُق نهدو قلوبنا قافل.
أحمد معليش تجرأت على تخصصك لكن موضوع النهود (البلد) مابخليهو يمشى ساكت لأني بريدا ... البلد.
فاصل؟ ونواصل.

Quote: I wanted to express my appreciation and gratitude for all the elegies, thoughts, and prayers that were expressed by members of Sudaneseonline in response to the death of my father, Judge Daffalla El-Radi. I found comfort and solace as I read the posts of members whom I hardly know, but we shared one thing in common, that is the love and respect for Daffalla El-Radi. He was a beautiful soul that left this earth to a better place.
I wanted each one to know that I am grateful, honored and very appreciative!


Respectfully,

Reem Daffalla El-Radi
Department of Work and Human Resource Education
University of Minnesota
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
@ قصة يا مريا @
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
@*@ شبكة اصداف نون السودانية @*@ :: العلوم والمعارف :: السحارة / زمان-
انتقل الى: