@*@ شبكة اصداف نون السودانية @*@
@*@ شبكة اصداف نون السودانية @*@
@*@ شبكة اصداف نون السودانية @*@
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

@*@ شبكة اصداف نون السودانية @*@

@ شبكة اصداف نون السودانية @
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
»  الى الباحث الفنان الجقر
@ الفرق بين العلم والمال  لشوقى بدرى @ I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 13, 2013 9:47 am من طرف فضل الله احمد ادريس

» سبل كسب العيش في السودان
@ الفرق بين العلم والمال  لشوقى بدرى @ I_icon_minitimeالثلاثاء فبراير 21, 2012 9:29 am من طرف الفاضل سيف الدين

» § في الحمق والحماقة§
@ الفرق بين العلم والمال  لشوقى بدرى @ I_icon_minitimeالجمعة يناير 13, 2012 3:04 pm من طرف الفاضل سيف الدين

» @ كيف تكتب سيرتك الذاتية لتقديمها لأرباب العمل @
@ الفرق بين العلم والمال  لشوقى بدرى @ I_icon_minitimeالسبت يناير 07, 2012 4:22 pm من طرف الفاضل سيف الدين

» @كيف تكتب سيرتك الذاتية @
@ الفرق بين العلم والمال  لشوقى بدرى @ I_icon_minitimeالسبت يناير 07, 2012 4:11 pm من طرف الفاضل سيف الدين

» § في التختم ولبس الخاتم §
@ الفرق بين العلم والمال  لشوقى بدرى @ I_icon_minitimeالخميس يناير 05, 2012 4:22 am من طرف الفاضل سيف الدين

» الشريف عبد القادر ابو راس في رحاب الله
@ الفرق بين العلم والمال  لشوقى بدرى @ I_icon_minitimeالأربعاء يناير 04, 2012 9:46 pm من طرف الفاضل سيف الدين

» @ الفنان الراحل التاج مصطفي غني موشح إبن زهرة الطبيب@
@ الفرق بين العلم والمال  لشوقى بدرى @ I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 31, 2011 8:55 pm من طرف الفاضل سيف الدين

» مرحبا بمنتدي مكي
@ الفرق بين العلم والمال  لشوقى بدرى @ I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 04, 2011 8:30 pm من طرف المدهش

الإبحار
منتدى
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

 

 @ الفرق بين العلم والمال لشوقى بدرى @

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الفاضل سيف الدين
المراقب العام
المراقب  العام
الفاضل سيف الدين


عدد الرسائل : 165
القطر: : السعودية / ابها /
البرج : : الاسد
وطنى : @ الفرق بين العلم والمال  لشوقى بدرى @ Caoaic10
النشاط :
@ الفرق بين العلم والمال  لشوقى بدرى @ Left_bar_bleue0 / 1000 / 100@ الفرق بين العلم والمال  لشوقى بدرى @ Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 01/12/2007

بطاقة الشخصية
حقل النص:
لائحة الخيارات:
@ الفرق بين العلم والمال  لشوقى بدرى @ Left_bar_bleue0/0@ الفرق بين العلم والمال  لشوقى بدرى @ Empty_bar_bleue  (0/0)

@ الفرق بين العلم والمال  لشوقى بدرى @ Empty
مُساهمةموضوع: @ الفرق بين العلم والمال لشوقى بدرى @   @ الفرق بين العلم والمال  لشوقى بدرى @ I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 03, 2008 10:11 pm

Quote:
ونحن فى السنة الرابعة فى المدرسة الوسطى بملكال ، كانت هنالك مناظرة فى الجمعية الأدبية بعنوان ( ما هو الأهم ، العلم أم المال ؟) . والذى كان يدافع عن العلم كان الشاعر أحمد محمد الحسن الذى صار صحفيا وأديبا . وأذكر الاخ جعفر عبدالرحمن ( جوكس ) من أولاد بور يدافع عن المال ويقول أنه أهم شيىء فى العالم .

وفى نهاية المناظرة كان أحمد محمد الحسن ، وهو من أولاد أمدرمان ، يقول ( فلنذهب الى العرضة وشمال نادى المريخ سنجد مدارس الأحفاد التى لن تنتهى ، وستكبر . ولكن عندما نأتى الى شارع الموردة سنجد قصر أبو العلا ، وحالهم سيتغير والقصر قد ينتهى أو يتكسر . ولكن العلم يبقى دائما . ) . الأحفاد صارت جامعة ، وقصر أبو العلا صار مركز حزب الأمة . وصدقت نبوءة الصغير أحمد محمد الحسن .

قبل أكثر من أربعين سنة عندما كنا ندرس الاقتصاد السياسى ، كان نيكتين يعتبر أكبر مراجع الاقتصاد السياسى . وعرفنا أن أى نشاط بشرى له خلفية اقتصادية . وأن أى انتاج اقتصادى يبدأ بفكرة أو علم ومعرفة . فمن ينقل أحجارا من مكان الى آخر بدون معنى لا ينتج أى شيىء . وأن القيمة لكل انتاج بضاعى تتكون من القيمة الاستعمالية ، كالثياب تقينا من البرد أو الحر ولها شكل جميل ومقبول .وقيمة نقدية . وما يحدد القيمة ليس هو العرض والطلب فقط ، وان كان العرض والطلب قد يساعد ، ولكنه ليس العامل الحاسم . والعمل الاجتماعى المضمّن فى البضاعة . وكل ما كان العمل أكثر وأصعب كلما كانت القيمة أعلى . لهذا يقال ( لو كانت الأرض من ذهب لمات الرجال من أجل حفنة من التراب ) . ولهذا صار الذهب والفضة هما أكبر وأعظم وسائل النقد . ولا يزال دورهما كبيرا .

عندما رجع ماركوبولو الرحالة من الصين أتى بالأشبقتّى . وهو الأكل الأشهر فى ايطاليا . وتعنى الحبال الصغيرة . وحاول أن يعرض على تجار البندقية التعامل بالنقد الورقى كما فى الصين أيام كوبلاى خان حفيد جنيكيس خان ، فضحكوا منه وقالوا ان الورق يمكن أن يحرق لكن الذهب لا يمكن أن يحرق . وأن الذهب سيكون كل الوقت العملة الأولى فى العالم
الشيخ شخبوط الذى كان يحكم أبوظبى قبل الشيخ زايد سبب كثير من المشاكل لشركات النفط . فلم يكن يؤمن بالبنوك ، وكان يكدس المال فى مخازن . وعندما أتت الفئران على بعض الأوراق النقدية قال للشركات ( أنا أبغى بيزات الفيران ما تاكلها ) وطالب بجنيهات الذهب . فتخلص منه الانجليز وأتو بالشيخ زايد الذى كان ( دريوى) أو سائق .

حكومة السودان المجيدة أرادت أن تغير الجنيه بالدينار لأن الدينار حسب فهمها أقرب الى تراثها . والعكس صحيح . فالدينار ينسب الى ديناريوس القيصر الرومانى الطاغية . والجنيه ينسب الى غينيا . فلقد كان الذهب الذى أتى من غينيا أكثر نقاء من الذهب العادى . ولهذا جعلوا ذلك الجنيه واحد وعشرين شلنا ، بدل العشرين شلنا العادية . وغينيا أقرب الينا من الامبراطورية الرومانية .

الجنيه السودانى كان أعلى من الجنيه الاسترلينى . وعندما سمح لنا بتغيير مائة جنيه فى الستينات أذكر أننا دفعنا خمسة وتسعين جنيها سودانيا لمائة استرلينى زائدا جنيهين ونصف رسوم تحويل وشيكات سياحية .

الكبار كانوا يقولون ( ما أديك فرطاقة. ) والفرطاقة هى نصف المليم . والجنيه يساوى ألف مليم أو مئة قرش . ونحن لم نحضر الفرطاقة ، ولكن تعاملنا بالمليم فى بداية الخمسينات . هنالك مثل يقول ( ملوخية بعشرة فضة ولا جميلة الخولى) . أى يفضل شراء الشيىء بالمال بدلا عن التزلل .

والقرش كان يقسّم الى أربعين وحدة . وعشرة فضة تعنى ربع القرش . والتعريفة هى نصف القرش .

أما الدرهم فهو الدراخما اليونانية عندما كانت اليونان تحكم العالم . والبطالسة أمتد نفوذهم حتى الى أفريقيا والجزيرة العربية وخاصة اليمن وتاجروا مع كل العالم القديم .

الريال ينسب الى كلمة رويال . وكان ريال ( ماريا تيريسا الامبراطورة والدة الملكة مارى أنطوانيت التى قطع راسها فى الثورة الفرنسية ) هو أكبر عملة فى العالم . فالنمسا كانت أكبر قوة صناعية وتجارية . وحتى عندما ذهب استانلى الصحفى الى مجال أفريقيا بحثا عن الدكتور ليفينقستون وجده فى أوجيجى فى مجاهل أفريقيا . والريال كان عملة مستخدمة بجانب السكسك والقماش المعروف بميريكانى نسبة الى الصناعة ألامريكية .

القرش يأتى من الكلمة الألمانية القديمة (قروشن) . ومن هنا أتت كلمة قروش . وقريش قبيلة النبى ( صلعم) هى مجموعة من التجار من قبائل مختلفة اجتمعوا تحت زعامة قصى بن كلاب وخلقوا من مكة أكبر مركز تجارى ودينى . وكانوا يضعون القرش على القرش وعرفوا بالقرشيين .

اليوم فى السويد عندما تسأل عن سعر شيىء أو تحب أن تفاصل أو تستغلى أية بضاعة قد يقول البائع مازحا لن أقبل بأقل من خمسمائة ريكس دالار. بالرغم من أن العملة تغيرت الى كرونة . والدالار عملة أوربية قديمة تحرّفت لتصير دولار ، مثل الدولار الأمريكى والكندى والأسترالى و ....... الخ . وأصل الكلمة هو تالار ، وهو منجم للفضة فى بوهيميا . وبوهيميا تمثل واحدة من المقاطعات الثلاثة التى شكلت تشيكوسلوفاكيا . براغ عاصمة بوهيميا . وبرنو هى عاصمة مورافيا . والى برنو ينسب المدفع البرين لأنه اخترع هنالك . وبرنو لا تزال تنتج الكثير من ألاسلحة والمدرعات والدبابات . وبراتسلافا هى عاصمة سلوفاكيا التى انفصلت فى التسعينات . وكل هذه المقاطعات كانت جزء من أمبراطورية الهابسبيرغ النمساوية التى انهارت فى 1918 بعد الحرب العالمية الأولى .

هذا الكلام كتب على عجالة ومن الذاكرة وأرجو الاّ تكون هنالك زلاّت .

التحية

شـــوقى
-------------------------------------------------------
الانجليز لا يفوتوا لا يموتوا


نحن نحسب ان كل الانجليز الذين اتوا للسودان كانوا متغطرسين استعمارين اتوا لمص دماء السودان و نهب خيراته . هذا قد يكون حقيقه فيما يختص بالبعض و لكن الكثيرين احبوا السودان و احترموا اهله و اعجبوا بهم و كتبوا الكتب و المواضيع عن روعة السودانيين . و كما ذكر مزمل غندور في كتابه امدرمان ان امراه تقدمت بعريضه لمفتش امدرمان المشهور برمبل لكي يعطيها رخصة دكان لان والد اطفالها قد توفي . و هذا اثناء مروره اليومي في امدرمان . فصدق لها برمبل بالرخصه مباشره و عزاها في زوجها و ادخل يده في جيبه و اعطاها من ماله جنيها ( كعادة الكشف في البكاء ) فقالت السيده ( الانجليز لا يفوتوا ، لا يموتوا ) . سمعت عن الاخ امير الصاوي الذي كان سفيرا في لندن و احد رجال السلك الاداري في السودان قديما ان القانون لم يكن يسمح بان يمر اكثر من اسبوعين لتنفيذ حكم الاعدام علي اي مسجون . و في نهاية الاربعينات او بداية الخمسينات حكمت محكمه كبري مكونه من قاضي مديريه و نائبه الانجليزي و العمده الزين في الابيض علي قاتل بالشنق . و قبل التوقيع علي الحكم ، انطلق العمده الزين الي الباديه و تاخر التوقيع ثم ارسل الامر الي قاضي القضاة في الخرطوم لان كل احكام الاعدام تصدق من الخرطوم . و القطار كان مره في الاسبوع .
و عندما استلم قاضي القضاة البريطاني امر الاعدام ارسل برقيه الي الابيض يوبخهم علي ( العمل الغير انساني ) و معاناة المحكوم عليه بالاعدام و يقول ( ارجو تبليغ السجين بانه لن يشنق . و سارفع انا الامر للحاكم العام ) .
في كتاب دفع الافتراء للاستاذ محمد عبدالرحيم ذكر ان بدوي اتي للمفتش الانجليزي حاملا خطاب . و كان الخطاب امرا بشنق حامله لعدم وجود مشنقه في مكان المحكمه . و دهش المفتش الانجليزي عندما عرف بان الرجل يعرف محتوي الخطاب ، فضن به علي الموت . و اتصل بالحاكم العام و كل من يهمه الامر الي ان عدل الحكم الي السجن .
و في احد المرات تعرض سجين في سجن كوبر الي ثلاث محاولات شنق و لم يمت السجين و عندما اراد مامور السجن البريطاني اعادة الكره ، وقف احد الضباط الانجليز بينه و بين المسجون قائلا ( لن تشنقه بعد هذا ، لقد تعذب بما فيه الكفايه ) ، و تغير الحكم الي السجن .
عمنا عمر عبدالله الكارب من اول السودانيين الذين عملوا في مشروع الجزيره ، و له كتاب وثائقي اسمه الجزيره قصة مشروع و رحلة عمر . تحدث فيه عن تجربته و سيطرة الشوام علي المشروع و عند وداع زميلهم رزق الله السوري الذي نقل الي تفتيش اللعوته ودعه العم الكارب بقصيده منها :
بعد زمنا قريب تترقي احسن كاتب
و كل الناس تقول رزق الله يا باشكاتب
فاستدعاه مستر رايت و ساله عن امر القصيده فقال عمنا الكارب ان فيها تظلم لحالة السودانيين مقارنه بزملائهم الاجانب الذين هم في نفس مستواهم او اقل . مثلا امام حاج عمر تعين في سنة 1925 بثلاث جنيهات و هو الان بعد سبع سنوات ياخذ عشر جنيهات . و مقارنه بجبرا عبجي الذي تعين بعشرين جنيه في سنة 1930 و بعد سته سنوات صار مرتبه 30 جنيه و شقيقه يوسف وضعه مميز .
و النتيجه ان عبجي فصل و تقدم شقيقه يوسف باستقالته . و منحنا امام و انا منازل افضل بفرندا اماميه و اخري خلفيه و حمام و مرحاض داخل المنزل ، و صار امام مديرا لمكتب المدير .
لم يدر بخلدي ابدا ان تلك القصيده الهزليه التي ودعنا بها صديقنا رزق الله سيكون لها هذا الاثر .
الاستاذ محمد حمزه طيب الاسماء كان ظابط مدرسة الاهليه في امدمان و هو من سكان توتي . و عدما اراد الانجليز تخطيط توتي ، رفض سكان توتي و كان الاستاذ طيب الاسماء علي راس اهل اتوتي في نقاشهم مع المفتش . و عندما احتد النقاش صفح الاستاذ المفتش الانجليزي حتي القاه ارضا . و لم يتعرض لاعتداء او اهانه و حكم عليه ببضعه شهور في السجن بتهمة التهجم علي موظف اثناء تادية الواجب .
و عندما سجن نفس الاستاذ في ايام الحكم العسكري الوطني وجد كل انواع الاهانه من بني وطنه .
ابن عمتي محمد عبدالمجيد علي طه الذي كان من الاولاد ( الشفوت ) في المدرسه و اتعب اهله . و اخيرا عمل ككاتب في الحصاحيصا . و لم يكن ادائه جيدا و عندما قرعه المفتش الانجليزي رفع ماكينة الكتابه و ضربه بها علي راسه . و كانت ماكينه الكتابه وقتها ثقيلة الوزن و كان من الممكن ان الامر يعتبر شروع في القتل . و تقبل المفتش الوساطات و حكم علي محمد بسته شهور في السجن لم يقضي الا بعضها .
عندما هاجم فتوات المورده المفتش الانجليزي جري امامهم و دخل منزل الخاله كيكونه والده لاعب الكره بنضر . و هي سيده مهابه حباها الله ببسطه من الجسم ، فخبأته و خرجت لهم بالمرق . و حكم علي المطاردين بالغرامه و بضع اسابيع في السجن . ماذا كان سيحدث الان اذا تعدي الانسان علي احد رجال الانقاذ .
في نفس كتاب عمنا الكارب و في صـ124 نجد
كان المزارعين يعرفون انني في المدرسه و ادرس الانجليزي فقال لي احدهم مشيرا للمفتش الانجليزي ( كلم البومه ده ، عاوزين تقاوي للرقاعه ) و لما اخبرته بطلباتهم باللغه الانجليزيه و عرف انني طالب بمدرسة ودمدني الوسطي كان يحضر لي كلما تازمت الامور . و اصبحت صداقه و اهتمام و كان يحضر لي الجرائد و الكتب الانجليزيه .
هذا المفتش مستر ساندرس اشتبك مع سائس . و كان السائس من اولاد الجعليين الذين حضروا من الزيداب و ضربه بالسوط . فلم يكذب السائس و اخذ عصاه و اخذ يضرب المفتش و روي ان المفتش جري و بكي و استغاث الي ان ادركه بعض عمال المكتب . و حكم علي السائس بستة اشهر سجنا لانه اخطا و اخذ القانون بيده . و غرم المفتش لانه اخطأ في البدايه . و اختفي المفتش باعادته الي بلاده .
و من هذه الاحداث حادثة في قسم الحوش ، عندما ضرب احد المفتشين مزارعا و سبب له جرحا . و تجمع المزارعو ن و هرب المفتش الي مكتب رئيس القسم . و تولي الرئيس و العمده و الناظر و اهل المزارع الموضوع ، و قدمت شكوي لمدير المديريه ( مستر بيدن ) . و تم تغريم المفتش حسب قرار الطبيب . و اعتذر المفتش للمزارع و سلم علي راسه ، و قبل المزارع الاعتذار و تسلم التعويض بحضور العمده و الناظر . و استقال المفتش .
بشري محمد سعيد طالب من الحلاويين كان في زيارة بعض معارفه في محطة وزن القطن بمكتب كاب الجداد . و كان المفتش وقتها ( ماكمونس) ، و وجد المفتش العمل متوقفا فصاح باعلي صوته . فجاء الوزان و الكاتب و البقيه من داخل الراكوبه ، و لاحظ المفتش ان هناك شخص يلبس الجلابيه و العمه بالداخل ( فحسبه احد العمال ) فضربه . فما كان من بشري و كان بيده بسطونه الا و اخذ يضرب المفتش الذي جري و ركب حصانه لاحضار البوليس . و حكم علي بشري بسته اشهر في السجن .
و عندما فتحت كلية غردون و سمع مدير الكليه مستر يودال بالخبر استشاط غضبا و اوصل المساله الي الحاكم العام الذي امر باطلاق سراح الطالب بشري محمد سعيد ، الذي تعين مفتشا للغيط بعد تخرجه و يرسل الي كاب الجداد و يجد ( ماكمونس ) الباشمفتش .
ليس الغرض هو الدعوه لاعادة الاستعمار و لكن لنعرف تقصيرنا و عدم المحافظه علي القانون و تعدينا علي العداله . و الان يقول البشير ان رجال الشعبي سيقدمون الي محاكمه عادله . لاحظ عادله . يعني حاله استثنائيه .
قبل اكثر من مائه سنه عندما كون العمال في ايطاليا جريده باسمهم ، اقترح احدهم اسم العداله . فاحتج احد العمال قائلا ( و لكن العداله كل الوقت ضد العمال ) .
قبل معركه التل الكبير خارج القاهره و ضرب الاسكندريه لان المصريين قد بدؤوا في ترميم الطوابي و التحصينات البحريه . و طالب الانجليز بايقاف هذه النشاطات . و رد المصريين بانهم لا يبنون اي استحكامات جديده بل يرممون القديمه . احتج كثير من اعضاء البرلمان البريطاني احدهم العضو ديس الذي قال ( كأن تري شخص مشبوه سئ النيه يحوم حول دارك ، فتقوم بقفل الشبابيك و الابواب . فيقوم هذا الشخص سئ النيه بتحطيم دارك بدعوي ان تصرفك هذا تصرف عدواني نحوه ) –لوتسكي تاريخ الدول العربيه - . و نواصل
شوقي
(عدل بواسطة shawgi badri on 08-10-2004, 04:20 ص)
----------------------------------------------------------------

ووداعا يا مرية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
@ الفرق بين العلم والمال لشوقى بدرى @
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
@*@ شبكة اصداف نون السودانية @*@ :: العلوم والمعارف :: السحارة / زمان-
انتقل الى: