@*@ شبكة اصداف نون السودانية @*@
@*@ شبكة اصداف نون السودانية @*@
@*@ شبكة اصداف نون السودانية @*@
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

@*@ شبكة اصداف نون السودانية @*@

@ شبكة اصداف نون السودانية @
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
»  الى الباحث الفنان الجقر
# الراندوك ولغة الشارع اعرفها حتى لا تكون ضحية # I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 13, 2013 9:47 am من طرف فضل الله احمد ادريس

» سبل كسب العيش في السودان
# الراندوك ولغة الشارع اعرفها حتى لا تكون ضحية # I_icon_minitimeالثلاثاء فبراير 21, 2012 9:29 am من طرف الفاضل سيف الدين

» § في الحمق والحماقة§
# الراندوك ولغة الشارع اعرفها حتى لا تكون ضحية # I_icon_minitimeالجمعة يناير 13, 2012 3:04 pm من طرف الفاضل سيف الدين

» @ كيف تكتب سيرتك الذاتية لتقديمها لأرباب العمل @
# الراندوك ولغة الشارع اعرفها حتى لا تكون ضحية # I_icon_minitimeالسبت يناير 07, 2012 4:22 pm من طرف الفاضل سيف الدين

» @كيف تكتب سيرتك الذاتية @
# الراندوك ولغة الشارع اعرفها حتى لا تكون ضحية # I_icon_minitimeالسبت يناير 07, 2012 4:11 pm من طرف الفاضل سيف الدين

» § في التختم ولبس الخاتم §
# الراندوك ولغة الشارع اعرفها حتى لا تكون ضحية # I_icon_minitimeالخميس يناير 05, 2012 4:22 am من طرف الفاضل سيف الدين

» الشريف عبد القادر ابو راس في رحاب الله
# الراندوك ولغة الشارع اعرفها حتى لا تكون ضحية # I_icon_minitimeالأربعاء يناير 04, 2012 9:46 pm من طرف الفاضل سيف الدين

» @ الفنان الراحل التاج مصطفي غني موشح إبن زهرة الطبيب@
# الراندوك ولغة الشارع اعرفها حتى لا تكون ضحية # I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 31, 2011 8:55 pm من طرف الفاضل سيف الدين

» مرحبا بمنتدي مكي
# الراندوك ولغة الشارع اعرفها حتى لا تكون ضحية # I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 04, 2011 8:30 pm من طرف المدهش

الإبحار
منتدى
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

 

 # الراندوك ولغة الشارع اعرفها حتى لا تكون ضحية #

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الفاضل سيف الدين
المراقب العام
المراقب  العام
الفاضل سيف الدين


عدد الرسائل : 165
القطر: : السعودية / ابها /
البرج : : الاسد
وطنى : # الراندوك ولغة الشارع اعرفها حتى لا تكون ضحية # Caoaic10
النشاط :
# الراندوك ولغة الشارع اعرفها حتى لا تكون ضحية # Left_bar_bleue0 / 1000 / 100# الراندوك ولغة الشارع اعرفها حتى لا تكون ضحية # Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 01/12/2007

بطاقة الشخصية
حقل النص:
لائحة الخيارات:
# الراندوك ولغة الشارع اعرفها حتى لا تكون ضحية # Left_bar_bleue0/0# الراندوك ولغة الشارع اعرفها حتى لا تكون ضحية # Empty_bar_bleue  (0/0)

# الراندوك ولغة الشارع اعرفها حتى لا تكون ضحية # Empty
مُساهمةموضوع: # الراندوك ولغة الشارع اعرفها حتى لا تكون ضحية #   # الراندوك ولغة الشارع اعرفها حتى لا تكون ضحية # I_icon_minitimeالخميس أبريل 17, 2008 9:17 pm

الظواهر الاجتماعية.:-
-----------------------
لغة الشارع او الشماسة..
----------------------------
الراندوك
******
الموضوع شيق ..ومجاله مفتوح..تعيشه شريحة كبيرة من مجتمعنا السودانى
المتميز..وفى تقديرى معرفته مهمة جدا ..حتى لا نكون ضحايا نتيجة جهلنا
بهذه اللغة التى نجدها فى الشارع ..واصبحت منتشرة فى كل مكان.
واقول معرفتنا بها مهمة..ولو من باب من عرف لغة قوم امن شرهم..
لأنو الظروف ما معروفة (لو في اتنين جنبك -شماسه - ) مثلاً بدأوا يتحاوروا
أهم شيء تعرف قصدهم شنو عشان ما تكون الضحية إنت ...
نبدأ في مصطلحات الشماسة والتى يتعاملون بها فى حياتهم اليومية..بل انتقلت
لدور العلم ..والمجتمعات المخملية الراقية..بل دخلت الى بيوتنا ..
-----------------------------------------------------------------------

## فرده:كلمة فردة دي اول من استعملها هم ناس الشوارع وسرعان ما انتشرت
في المجتمع ولها عدة مدلولات منها (صاحب وصديق وزميل) وغالباً ما تضاف
إليها بعض الكلمات مثل:فردة منقرضة..
.
## جلك:
جلك او جلكين (تطلق على الأب (للأسف) وغالباً ما يقال الجلكين (بالتعريف)
وفي حالات أخرى (تؤنث) مثل:جلكينة

##حمرا وزرقا :
(حمرا يقصد بها فئة الخمسة الف بالقديم وذلك للونها الاحمر والزرقا لارتباطها
باللون الازرق او الداكن وهى العشرة )
تقال للنقود حسب اللون والفئة.
مثال: جيب زرقا نخش السينما.

## سلفادور:
سلفيه أو دين (جيب زرقا سلفادور لي بكره)

## عاشه الفلاتية: (غالباً ما تطلق للعشاء)
** أسمع يا فردة عاشه الفلاتية وين ؟؟؟
الغدمبلية ويقصد بها الغداء
الهواء ضربك ويقصد بها انك اصبحت لا شئ
الحنك ويقصد به الكلام
الرصة ويقصد بها البرنامج
ظابط ويقصد بها تمام او مية مية
نفاخ ويقصد بها بتاع بوبار
بطنو غريقة ويقصد بها غتيت
مرطب يقصد بها مرتاح
فنان ويقصد بها كذاب
الحاجة ويقصد بها البنت



## السمينة: الجيب الكبير الملئ بالنقود..

## أفقع: الفقع تؤدي لمعنى السرقة (أفقع السمينة)
# الغاش
الكاش النقود

# اللوكا
الاكل سواء فطور/ غدا / عشا
** (كُبْ الحَبْ)
كب: بضم الكاف وتسكين الباء. تأخذ معني أعطني أو هات..
الحب: بفتح الحاء وتسكين الباء تقال هذه المفردة باتفاق على التسالي المعلوم.
مثلاً:-
كُبْ الحَبْ يافرده..

** كسير تلج.
تقال عادة للشخص الذي يدافع عن شخص لمصلحة منه غالباً ما يكون (المُدافع عنه)
متحسن مادياً أو صاحب مكانة مرموقة...
فيقال:
(ما تكسر التلج)
أي لا ينفعك دفاعك عن فلان.....

* حديدة:
بقصد بها (العربة) أو السيارة أو الموتر أحيانا..
عندك حديدة سنينة أي عربية ممتازة..

* جامدة:
أحياناً يقال (جامد) أو جامدة..
فالمعنى في الحالتين واحد ...
وهو عادة للشيء المتميز وتعد عندهم نوعاً من أنواع المدح وهي كلمة دخلت حديثاً في العام 2007م تقريباً... وهنالك كلمة أخرى شبيهة في المعنى وهي كلمة (عفن) بكسر الفاء كلمة (عفن) سابقاً مدح وخاصة في الميادين عندما يستعرض لاعب بالكرة أو يحســن التمرير .. أو عندما يقود أحد السائقين سيارته
بمهارةعالية محدثاً صوتاً قوياً:
(عفن يا معلم ياخ مالك ؟؟؟؟؟؟؟؟؟)
ياخ مَاَلك : بفتح اللام، هي ليس للتساؤل ولكن للتعجب.. وتدخل في أغلب الجمل لديهم...
الفاضل سيف الدين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفاضل سيف الدين
المراقب العام
المراقب  العام
الفاضل سيف الدين


عدد الرسائل : 165
القطر: : السعودية / ابها /
البرج : : الاسد
وطنى : # الراندوك ولغة الشارع اعرفها حتى لا تكون ضحية # Caoaic10
النشاط :
# الراندوك ولغة الشارع اعرفها حتى لا تكون ضحية # Left_bar_bleue0 / 1000 / 100# الراندوك ولغة الشارع اعرفها حتى لا تكون ضحية # Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 01/12/2007

بطاقة الشخصية
حقل النص:
لائحة الخيارات:
# الراندوك ولغة الشارع اعرفها حتى لا تكون ضحية # Left_bar_bleue0/0# الراندوك ولغة الشارع اعرفها حتى لا تكون ضحية # Empty_bar_bleue  (0/0)

# الراندوك ولغة الشارع اعرفها حتى لا تكون ضحية # Empty
مُساهمةموضوع: # الراندوك لغة الشماسة اعرفها عشان ماتكون ضحية ؟؟ #   # الراندوك ولغة الشارع اعرفها حتى لا تكون ضحية # I_icon_minitimeالخميس أبريل 17, 2008 10:51 pm



الحلقة الثانية.
------------
الراندوك لغة الشماسة
----------------------
## كرت كرتونة
يقصد بها الشئ الجديد
##غمران
يقصد بها الزول الماجايب خبر شئ
## شركة
ويقصد بها الشئ المميز
## ماشة معاك
ويقصد بها الدنيا مريحاك
##ايامك طحنية
ويقصد بها انك مرتاح شديد
##سايقها بالنية
ويقصد بها زول مرزق
##بقت او كحلت ليك
ويقصد بها عاينت ليك
##كسرت ليهو
يقصد بها قسمت ليهو
##حرقتو
يقصد بها بعتو
##مدور او خاشى
يقصد بها سكران

## تفتيحة
وتعنى الزول الفاهم كل شى وسريع الفهم ولاتخفى عليه خافية

##جلك بضم( الجيم واللام)
تعنى الاب او الوالد

##يادرفة او يا فردة
وسيلة للمناداة وبالذات بين الاصدقاء القريبين من بعضهم

##(جكس ) جمع ( جكسوية )
وتعنى الفتاة او الشابة او فى رواية اخرى الحبيبة

##الجوكي
هو سائق الركشة
##الاربعة
هو الجوكي ذو المهارات التعبانة في السواقة
##كب الزوغة
اي اتجارخ وهي من اتخارج او ابتعد عن المكان

## جلدة
وتعني الرجل شديد البخل
## اتفكفكْ
(يعني اتخارج أو أمشي) مثال :-
نتفكفك يا فردة..
## جَكِّكْ
(بتشديد الكاف الأولى مع الكسر) أي أجلس وأقعد عكس كلمة اتفكفك.
مثلاً:- جكك هنا نفت الشمار ..
##نفتْ
نتحدث أو نتسامر..
## الشمار
كلمة معلومة لكل سوداني/ بمعنى الخبر أو الأخبار /
مثلاً: الحاجة دي جنها شمارات..
## الماسورة
يقصد بها الشرة ويقال فى اللغة مسكتو ماسورة اى شريتو
##الرابعه
وهى من ضمن المعنى الاول اى اديتو الرابعه اى شريتو
##مركب كرونة كلب
يقصد بها الزول الجراى
##جرار
ويقصد بها نشال
##جنترة
ويقصد بها مجنون ومنها ايضا حاتى فيوس ضارب لمبة فاضى سطر
##خندقة
ويقصد بها مكان القعده الخفية
##سواق
ويقصد بها كلامو كتير ومنها ايضا براى ومعاط
## راقد ستيتة
ويقصد بها زول منتهى
##بخرتك ضاربة
ويقصد بها رائحتك فايحة
##داسو
ويقصد بها اكل قريشاتو

## بلك طافى
يعنى زوول ما بيتفع حق حجر الشيشه
##بلك حى
يعنى زول بيتفع
## طبى
بيشرب باقى الزول
##شراره
زول بيدفع ورق كبار وبخلى الباقى ويمشى
وهذا حوار بين اتنين شماسة بلغة الراندوك

قال احدهم


((تعرفي انا من زمااااااااااااان عامل ليك فيصل العجب وكنت داير اعمل محمود الخطيب
بس كنت خايفك تعملي لي الجزيرة ابا عشان كدة عملت حمد لبد ))

وقال اخر

يقال شتتنا اي انبرمنا اي فرتقنا
ويقال ايضا اتحلس فلان اي فط سطر او حلج صامولة
ويقال ايضا اتلحسن حاجة فلانة..
اي انترمت اي دقت تاشيرة خروج ..

##خمس لي
اي اعطني شئ بسيط،
##يفكوك عكس الهواء
اي يرفضوك.
## قالت الفنانة الهابطة:
دا كلو من جدو جدو الله يقدو
##والقدة هو مثل لشخص
كثير الكلام يقولوا فلان قدة ولصقة وصمغ،
## ويقولوا فلانة شرط
او شدة وغسيل عدة اى فتاة جميلة جداً..
## وفلان كج وعارض
اى رجل يجلب الحظ السيئ،
## وفلان بلفان ومقحط،
اي شخص بلا نقود.
## والفلوس هى
الشرتيت أو الفلة أو الكنجالات او الضحاكات او التشديرة، وكلها تعني القروش.
##ويقولو فلان دا حمام
اي زول ضعيف الشخصية،
## عكسها فلان دا اصلي ومعلم واسطا وكده.
. # والسكسكة #والبجبجة #و الحتحتة جدع الاستايل، كلها أنواع من رقصات الحفلات،
##وفلان صبن الكيس
تعني خبأه ودساه،
## وفلان دقس واتلحس،
اى خدعوه واكلوا حقوا..
## وفلان عمل وهمة في شكل قلبة
اى فلان اخترع شيئاً جديداً غير مألوف.
. ## فلان مستنكح
اى زول يغش الناس.
# والقطع الناشف تعني الرفض والممانعة.
# وعصلج تعني رفض الامتثال.
وفلان عملوا ليه شرحبيل اى شروه،
أى لم يأتوه في المواعيد
وعملوا منه زغبير، اى زاغوا منو.
## والبلف
تعني الكمساري.
## وكلمة دفار
تطلق على الدامة أي المرأة السمينة،
## والركشة
على الضعيفة.
##والمرأة تسمى عندهم الحنان والحاجة والبتاعة..
## وفلان هرشناه وكحلناه عروض،
اى خوفناه وارهبناه.
جضم الشئ
اى اجاده واتقنه، و
الفطور عندهم اسمه... فاطمة الحاج
# والغدا .. القدمبلية،
# والعشاء .. هو عشمانة.
## وسيرة العرس
هى سيراليون.
## والحفلة
هى طربانة او التربيزة.
## وجرَّ نور
أى نظر لمدة طويلة.
##زول ما ناقش
مسطح أي اهبل.
## وفلان مجنتر او فاطي سطر او مولع،
تعني ليس في كامل قواه العقلية.
# والصعوط هو الموبايل،
# وفلان متكل في ترطيبة
متشرشح أى مرتاح.
##وفلان كسح وفتح وقد سلك رقد صوف،
تعني كلها الهروب.




البابور .... بت سمينة

الدامة........ الحنان

مسكول......سفه( هدية لي رونالدو )

جصلعه ....... صلعه

تم تم ........ حفلة


البت عاملــه خوجلى عثمان.......... يعنى خجلانه

فلان قدم عصام محمد نور...... يعنى أعتذارات وكــدا

الــبـــنديــه او العــذاب او الداموكـ..... للجكسويه

شــــبشه....... للبت الشيــــنه


ولمن تكون عاملة فيها تقيلة بقولو عايها عبد العظيم تقليه



اها يا حبة
الزول الفراشة : تطلق على الولد الخفيف يعنى لو اتكلمت معاه اي بت بتكسر فيها

الماسورة : الشخص الذي يجيد الزوغانات

الكافتريا : يعني لو عملتا كفتريا لاخوك الصغير بمعنى الصفعة

أعمل لي زيدان إبراهيم : يعني مثلا لما تشتري من بتاع اللبن وتقول ليه زيد شوية

رجلة صاح : ممتلأة الرجلين خاصة فوق القدم مباشرة

زول حقنة : بمعنى يتدخل فيما لا يعنيه ويذهب مع اشخاص لا يرغبونه

نتفكفك : بمعنى نمشي

طيارة : بمعنى الشخص الذي ليس لديه سكن ثابت
واواصل لغة الراندوك فى الحلقة الثالثة..
الفاضل سيف الدين


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفاضل سيف الدين
المراقب العام
المراقب  العام
الفاضل سيف الدين


عدد الرسائل : 165
القطر: : السعودية / ابها /
البرج : : الاسد
وطنى : # الراندوك ولغة الشارع اعرفها حتى لا تكون ضحية # Caoaic10
النشاط :
# الراندوك ولغة الشارع اعرفها حتى لا تكون ضحية # Left_bar_bleue0 / 1000 / 100# الراندوك ولغة الشارع اعرفها حتى لا تكون ضحية # Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 01/12/2007

بطاقة الشخصية
حقل النص:
لائحة الخيارات:
# الراندوك ولغة الشارع اعرفها حتى لا تكون ضحية # Left_bar_bleue0/0# الراندوك ولغة الشارع اعرفها حتى لا تكون ضحية # Empty_bar_bleue  (0/0)

# الراندوك ولغة الشارع اعرفها حتى لا تكون ضحية # Empty
مُساهمةموضوع: ## الراندوك لغة الشماسة اعرفها يا فردة وماتكون دقوس ##   # الراندوك ولغة الشارع اعرفها حتى لا تكون ضحية # I_icon_minitimeالجمعة أبريل 18, 2008 8:01 am

# الراندوك ولغة الشارع اعرفها حتى لا تكون ضحية # Ed8e4687af

الحلقة الثالثة..
------------
الراندوك لغة الشماسة
------------------------

## جلكسات
يقصد بها الزول الكذاب
##مركب مكنة
يقصد بها الزول الماعايش واقعو
##حتو قرض
يقصد بها وصلو الموضوع الحد
##رفاسة
ويقصد بها الكدارة او الحذاء الرياضى
##شطة
ويقصد بها حاجة شديده ولضيضة
##كلو ستيم
يقصد بها كلو فى محلو
ومنها كلو تمام
وكل ستة فى حتة
وكل جركانة فى مكانة
وكل تمنية عاملات تنية
وكل تلاته فى خلاطة
## سمعو ( بفتح السين وتشديد الميم )
يقصد بها وريهو
##مصنف ( بضم الميم وسكون الصاد وتشديد النون )
يقصد بها لابد لحاجة
## تجضيمة
ويقصد بها زول عارف شغلو كويس
## حنكك سنين
يقصد بها الونسة مع الجنس اللطيف .

## الرندوك
وهى ايضاً الونسة مع الجنس اللطيف .
##جميل راتب
اى المرتب ...او الماهية
مثلاً :
شنو يا حبه عملت سلفادور وزغبير، جميل راتب جا وماجيتونا ؟؟؟
كما يقال فكاه عكس الهواء
ويقال ايضا الزول د هواء والمرة دي هواء والناس ديل بجيبو الهواء الباااااااااارد

##والفك انواع
فتفكفكنا وفكت منو اي صار جنينة وصارت جنينة اي صار جنيرتر
##ناقش
يقصد بها الزول العارف
ويقال فى اللغة الزول ده ماناقش ابو النوم يعنى ماعارف التكتح
##مكداكى ( بضم الميم وسكون الكاف وفتح الدال وكسر الكاف الاخرى )
ويقصد بها حرامى ومنها فقاع
##كبك
ويقصد بها زول اهبل ساى زول ماعارف حاجة شغلو كلو غلط
## بيض
ويقصد بها زول مامنو فايدة زول كرور ساكت
## سوق ام دفسو
ويقصد بها المكان الجايط
##ورقة
ويقصد بها الخفة ويقال فى اللغة فلانة ورقة يعنى خفيفة ولفيفة..
ومن الاستعمالات الاخرى
لو زول خالط وبتلفت يقال له خلى بالك فى ورقتك..
يعنى خليك مع جماعتك ماتقابض
##شهادة عربية
ويقصد بها زول مرتاح او زول ماناقش حاجة
## ود قلبا او ود سنترا
ويقصد بها ود العاصمة
يعنى زول تفتيحة وشايل شريحة كلامو بالموبايل ولبسو استايل
## بعاتى
و يقصد بها الزول المفتح الزول الجضام الزول الناقش كل شئ
##ورينا جمال خطوتك
ويقصد بها اتخارج وهوينا انت مانافع معانا
شوف ليك ناس غيرنا ونحنا ماعندنا ليك شئ
## زيدان ابراهيم ..
يقصد بها الزيادة في الاكل او اي شئ

## دقس
يقصد بها اتغشى او تاه عن الشئ

##اتلحس ....
.ضاع او مات ....
## نكسح يا فردة ...
يعني نمشي
نشتت ..... نفس الشئ للرواح او المشي
## كدراوية
وخ 11 كداري
يقصد بها السير كدارى..
## وامنقة شى
يعنى حلو جدا
ومن كلماتهم :-
فارة... ورجافة..
لقوية.. حنانك ذاتو..
وعاوز اشوف همتكم معاى
عشان مايقولوا علينا داقسين..
الفاضل سيف الدين
************
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفاضل سيف الدين
المراقب العام
المراقب  العام
الفاضل سيف الدين


عدد الرسائل : 165
القطر: : السعودية / ابها /
البرج : : الاسد
وطنى : # الراندوك ولغة الشارع اعرفها حتى لا تكون ضحية # Caoaic10
النشاط :
# الراندوك ولغة الشارع اعرفها حتى لا تكون ضحية # Left_bar_bleue0 / 1000 / 100# الراندوك ولغة الشارع اعرفها حتى لا تكون ضحية # Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 01/12/2007

بطاقة الشخصية
حقل النص:
لائحة الخيارات:
# الراندوك ولغة الشارع اعرفها حتى لا تكون ضحية # Left_bar_bleue0/0# الراندوك ولغة الشارع اعرفها حتى لا تكون ضحية # Empty_bar_bleue  (0/0)

# الراندوك ولغة الشارع اعرفها حتى لا تكون ضحية # Empty
مُساهمةموضوع: @ الراندوك لغة الشماسة اعرفها @   # الراندوك ولغة الشارع اعرفها حتى لا تكون ضحية # I_icon_minitimeالسبت أبريل 19, 2008 8:48 am



مستوطنة للأطفال المشردين في الخرطوم
********************


كشفت دراسات حديثة أجرتها اجهزة حكومية ومنظمات تعمل داخل العاصمة التي شهدت منذ
1983م هجرات متواصلة من الأقاليم أن ولاية الخرطوم أكثر مناطق السودان استضافة
للمشردين والذين هم في العادة مجموعة من الاحداث أو صغار السن الذين يفتقدون مساكن
او أماكن إيواء محددة.. ويعيشون في الطرقات. ..


وقد كشفت الدراسات التي تعرضت الى بحث تطورات هذه الحالة منذ 1983م الى العام 2001م أن عدد المشردين داخل ولاية الخرطوم التي تحتضن العاصمة المثلثة قد ارتفع حالياً الى 34 ألف مشرد بالرغم من أنه يصعب التمييز بين الأطفال الذين يقضون كل وقتهم في الشارع بما يعرف بالتشرد الكلي أو الذين يقضون جزءاً من وقتهم في الشارع ويعودون على فترات متقطعة لأسرهم وهو التشرد الجزئي وحسب هذه الإحصاءات فإن أول دراسة في 1983م أحصت عدد المشردين في الولاية بعدد 140 مشرداً من الجنسين بينما أشارت دراسة أخرى ألحقت بها في 1991 الى ارتفاعهم الى 14336 مشرداً أما أخر دراسة فقد قفزت بهذه النسبة الى 34 ألف طفل من الجنسين وهي إحصائية مخيفة إذا لاحظنا القفزة الهائلة في هذه الزيادة المضطردة التي تتواصل مع تقادم الحرب.


وتشير الدراسة الى ان أهم الأسباب التي تقود الى التشرد في الأساس هي النزوح من الجنوب والغرب والنيل الأزرق إن كان ذلك نتيجة للجفاف والتصحر او بسبب اتساع رقعة الحرب. أضف اليها عوامل اقتصادية تتمثل في التدهور المتواصل في انخفاض الدخل الخاص برب الأسرة في مقابل الغلاء والتضخم وازدياد البطالة وقد انضمت اليها لاحقاً أسباب عدم الاستقرار في الأقاليم الأخرى غير الجنوب بسبب ظاهرة النهب المسلح في دارفور وجنوب كردفان فضلاً عن سياسات التعليم الخاطئة وانتشار عوامل اجتماعية أخرى مثل تفشي الطلاق والانفصال والتفكك الأسرى الذي يرمي بأعداد كبيرة من الأطفال الى أحضان الشوارع والطرقات.
ويرى بعض الباحثين بأن من بين أسباب التشرد أيضا افتقاد أحد الوالدين أن كان ذلك لوفاته أو غيابه بسب المرض أو السجن او الاختفاء لفترات طويلة إذا أن هذا التواجد غير المنتظم لرب الأسرة قد يؤدي أحياناً حتى داخل الأسر المستقرة لابتعاد الطفل عن المنزل واحتكاكه بشرائح أخرى ربما تقود الى تغيير سلوكه واتجاهه لممارسة أساليب غير معتادة وإجرامية وتلاحظ أن أغلب الجرائم التي يرتكبها الأحداث هي ممارسة النشل والسرقات المنزلية والاتجار و التعاطي للمخدرات والخمور بين الطرقات والأزقة والاتجاه أحياناً للانحرافات غير الأخلاقية للكسب. وطبقاً للدراسات فإن نسبة الفتيات المشردات اللاتي تركن الدراسة لأسباب تتعلق بعدم مقدرة الأسر على الإيفاء بالاحتياجات الخاصة بالطفل بالمدرسة مما يقود لارتفاع نسبة الفاقد التربوي وانتشار ظاهرة عمالة الأطفال
اولاد السوق
-------------
أطفال «سلس» أو أبناء السوق من أحد الأسماء التي تطلق على المشردين الذين تكتظ بهم الطرقات في المدن الثلاث ويسكن اغلبهم الأزقة والبنايات تحت التشييد والمنازل المهجورة وفي ذهن كل واحد من هؤلاء أنه جاء الى الحياة ولا يعرف انتمائه لاسرة محددة لهذا تنشأ بعض أشكال التعاون بينهم ويقول أحد الدارسين في بحثٍ أعدته إحدى المؤسسات العاملة في متابعة حالات التشرد بأن النزوح يزيد ويضاعف من عددهم وأنهم لا يجدون قبولاً من المجتمع ويصف مجتمع أطفال السوق او الشماسة بأنه مجتمع متماسك تحكمه ضوابط متعارف عليها حيث تعتمد كل مجموعة من بينها مسئولاً عنها يجد الطاعة والاحترام ويتحدث عن حياتهم ويقول انهم يقضون اوقاتاً كبيرة في مشاهدة السينما يزاولون عدداً من الهوايات من بينها الغناء و الرقص ولعب الورق واستنشاق البنزين.
ويرى أحد اطفال الشوارع ان حياته متواصلة ورغم أنه لا ينتظر عندما يأتي موعد أخذ الراحة أكثر من المجاري والمساكن تحت التشييد إلا أنه مع ذلك يرفض الذهاب للمعسكرات للتجنيد تمسكاً بالحرية وهو طليق بلا قيود وخضوع للتعليمات. ويؤكد أحد قضاة النظام العام الذين ينظرون بشكل متواصل في قضايا مخالفات المشردين بان طبيعة الأعمال التي يرتكبها هؤلاء الأحداث والذين تتراوح أعمارهم ما بين 6 الى 19 عاماً تمثل هاجساً امنياً يهدد بالخطر وأن القانون يقرر في الغالب عقوبات تعزيزية ولا ينص على حكم محدد ويخضع أغلب الذين يخضعون لمحاكمات لفترات سجن تتراوح لعدة أشهر يقضيها المحاكم الحدث في الإصلاحية وبعدها يفرج عنه دون متابعة او دراسة اجتماعية لحالته مما يدفعه مرة اخرى لارتكاب ذات الجريمة والحدث طبقاً للقانون هو الذي لم يبلغ الثامنة عشر من عمره وهو الذي لا يدرك ماهية أفعاله بسبب صغر سنه ويضيف أن المحاكمات التي تحاكم الاحداث المشردين توجه بوضعهم في حراسات خاصة لقضاء فترة العقوبة ويوجد مشردون تدرجوا في المراحل العمرية المختلفة حتى بلغوا سن البلوغ ولم يغادروا مجتمع التشرد بل أن بعضهم بعد قضاء عقوبة السجن يعود مرة أخرى لهذا المجتمع.
وقد أزعجت المجتمع ظاهرة تزايد المشردات من الإناث اللاتي لا يظهرن نهاراً لحركة الناس ولكن هناك مخاوف حقيقية من تعرضهم للانتهاك بعد هبوط الظلام على البنايات المهجورة والمجاري وهذا الوضع بالطبع له إفرازاته السالبة. ورصدت مباحث الجنايات مقتل العديد من المواطنين على ايدى المشردين وقد تحدث البعض لاحدى الباحثات الاجتماعيات بوزارة الرعاية الاجتماعية عن قدرة المشردين الكبيرة على ارتكاب الجرائم دون وازع او تردد أو خوف من رقيب وكثير من الجرائم تساعد في ارتكابها إناث وتضيف الباحثة الى العوامل الأخرى التنشئة داخل الأسر المتصدعة حيث تتاح للمشردات الصغار مشاهدة الممارسات السالبة في سن مبكرة وسرعان ما يدركن كيف يكتسبن المال و بما أن الطفلة المشردة قد تصبح أماً في سن مبكرة فلن يكون لها أي دافع للزواج وتستغل نشاط مزاولة البغاء ليلاً كوسيلة لاكتساب الدخل وهي تشتري بأموالها طعاماً لمن معها من أطفال وان كانت هذه الممارسات قد تدفعها لولادة طفل اخر قد يعاني ذات الظروف..
التفكك الاسري هو السبب
----------------------------
ويرى احد اختصاصيي النفس بان التشرد بهذا الحجم يؤكد اول ما يؤكد ازدياد ظواهر التفكك الأسرى للأسر التي تنزح من الأرياف للمدن وتواجدها في أماكن قريبة من الأحياء يبشر بانفجار الظاهرة بشكل اكثر اختلالاً في المستقبل القريب إذ أنه حتى الحكومة لا تكلف نفسها بتقديم مشاريع محددة لمعالجة هذه القضية ويري ان ازدحام المدينة وطرقاتها بهذا العدد قد يهدد بان يصبح المشردون مصدراً لعدم الاستقرار السياسي فقد يصبحوا إرهابيين او عصابات إجرامية في الغد.

ويزاول جميع المشردين بحكم الظرف مهناً هامشية بهدف الحصول على المال المطلوب لقضاء الحاجات الضرورية من غذاء وشراء «مواد الكيف» وغيره وارتياد دور العرض وهم مع ذلك يعملون أعمالاً هامشية ان وجدت ولساعات طويلة وفي ظل ظروف قاسية في ظل عدم وجود ضمانات لدفع مستحقاتهم نظير العمل الذي يؤدونه مما يزيد من آلام الحرمان ومضاعفة آثاره.
ومثلما لهؤلاء المشردين أو أبناء الطرقات خصوصيتهم في التعامل مع شتى ضروب الحياة فإن لهم أيضا لغتهم الخاصة التي يتفاهمون بها ويحفظون بها اسرارهم ويديرون بها «ونساتهم» أو مجالسهم الخاصة وقد انتقلت بعض مصطلحاتها لشرائح أخرى مثل الباعة المتجولين وأحياناً بعض طلاب الجامعات حتى صارت لغة «الراندوق» التي يتعاملون بها لغة معلومة فالنقود عادة يطلقون عليها «الشرتيت» او الضحّاكات والتشدير والألف جنيه عادة تسمى حبة او طويل والخمسمئة دينارية ويشيرون اليها أحياناً بالزرقاء والصفراء والمئة جنيه متر وإذا طلب أحدهم إجلاسك فإن دعوته لك «جكك» وإذا ابتعد آخر فإنه «فرتق» أو «شتت» وقد أجرى العديد من الباحثين دراسات حول لغة المشردين لنيل درجات أكاديمية ويعتبرها البعض بانها مصطلحات يمكن التداول بها لبساطتها وطرافتها أحياناً وفي مواسم الأعياد الرسمية حيث يتزايد الطلب للسلع الاستهلاكية والملبوسات والأحذية فإن شرائح كبيرة من هؤلاء تتجه للتعامل في التجارة في الأشياء الصغيرة رغم التعرض المستمر لملاحقات الشرطة والنظام العام.
.

.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفاضل سيف الدين
المراقب العام
المراقب  العام
الفاضل سيف الدين


عدد الرسائل : 165
القطر: : السعودية / ابها /
البرج : : الاسد
وطنى : # الراندوك ولغة الشارع اعرفها حتى لا تكون ضحية # Caoaic10
النشاط :
# الراندوك ولغة الشارع اعرفها حتى لا تكون ضحية # Left_bar_bleue0 / 1000 / 100# الراندوك ولغة الشارع اعرفها حتى لا تكون ضحية # Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 01/12/2007

بطاقة الشخصية
حقل النص:
لائحة الخيارات:
# الراندوك ولغة الشارع اعرفها حتى لا تكون ضحية # Left_bar_bleue0/0# الراندوك ولغة الشارع اعرفها حتى لا تكون ضحية # Empty_bar_bleue  (0/0)

# الراندوك ولغة الشارع اعرفها حتى لا تكون ضحية # Empty
مُساهمةموضوع: @ الراندوك لغة الشماسة دراسة اجتماعية@   # الراندوك ولغة الشارع اعرفها حتى لا تكون ضحية # I_icon_minitimeالسبت أبريل 19, 2008 9:03 am


لـيش الضباعة لكــــا.. وأرح القوس البشعي
لغات لم تكتب
-------------


(الراندوك) هل تصبح إحدى اللهجات السودانية المعترف بها ...
------------------------------------------------------------
اللغة كما معروف هي اداة التواصل الاجتماعي. وتبتدعها مجموعة اجتماعية معينة لخلق التواصل بينها والتعبير عما يجيش بدواخل كل واحد منها. وهذا التعريف يعطي التفسير لمرونة اللغة وقدرتها على استيعاب المستجدات التي تطرأ على محيطها الاجتماعي. وبهذه الحيوية يصبح المستوى اللغوي مرادفا للمستوى الاجتماعي بمعني آخر لكل فئة اجتماعية اصطلاحاتها التي تدخل على لغة حياتها اليومية.
ولكن اللغة لا تعمل وفقا لقوانين النزول من اعلى الى اسفل. وفي احيان كثيرة تصعد لغة القاع الى اعلى. وعلى الرغم من ان البعض يتهم هذا بالسقوط اللغوي، الا انه يعطي تفسيرا لحركة المجتمع وما فيه من تحولات. ولذا نحاول عبر هذه المساحة استكشاف لغة شريحة اجتماعية هي المشردون وابناء الشوارع.. والذين استطاعوا عبر البيئة التي يعيشون فيها صنع لغتهم الخاصة بهم. وهاجرت كثير من كلمات هذه اللغة الى اوساط اجتماعية اخرى مما يدل على حيويتها. ونحاول استكشاف عالم هذه اللغة.
باحثة اجتماعية بجمعية صباح:
اللغة فرضت نفسها ودخلت كل البيوت السودانية..

مشرد..
------------
نقوم بتجديد اللغة ونغير المفردات التي تصل معانيها إلى عامة الناس
... حديده منّى جالون منّو ركبنا الظلط .. نور طويل نور قصّير الجكس فصل.. الجكس ركب .. الجكس قال داير يأكل فتافت...نزلنا نجيب الفتافت ده الموضوع الجابنا هنا؟..
اللغة بنت البيئة:
قال لنا قاسم عثمان الذي وجدناه في دار صباح لرعاية الاطفال المشردين، انهم يلجأون للغتهم الخاصة التي يسمونها (الراندوك) لمواجهة بعض الظروف، فمثلا عندما يكون ابناء الشمس في مكان ما ويأتي «دفار» الكشة يقول الذي رأى «الدفار» لرفقائه (اجروا سيكو تلكو كبس). وهي تعني ان (دفار) الكشة وصل اما رجل الشرطة فيقولون له (بمبا) وعندما يكون رجال الشرطة مجموعة يقولون عنهم «مطرة صبت».. واذا قرر قائد المجموعة ان يدخلوا في اشتباك بالحجارة مع الشرطة يقول (البمبا راوده ما عايزين نقطوا)، اما اذا اردنا الهروب فنقول (نبرم). وعندما يأتى الليل عند الساعة العاشرة مساء كما يقول قاسم، اذا عدنا من مشاهدة الفيديو نقول للجماعة (نمشي نتكل) ومعناها ننوم.
لغة السرقة:
-------------
يقول قاسم بانهم اذا كنا في الشارع ووجدنا طبلية ونريد ان نسرق منها نقول (الراوده ما مقلت وما فارع جاحة). وهذه تعني ان هذا الزول ما عارف حاجة، اما اذا رأينا اناسا في الشارع اثناء نية السرقة فنسميهم (الالغام)، اما اذا اردنا ان ننبه الي اتمام المهمة نقول له (دوس.. دوس.. دوس) فيأخذ البضاعة. واذا قررنا ان يؤخذ كل ما في الطبلية فنقول له (خُم المرايات او نيش الضباعة لكا) وعندما يقول احدهم (الانبرامها وين) فأقول (أرح القوس البشعي) وهذه تعني نمشي السوق الشعبي. واذا قبض على احد رفقائنا نقول (ارحكم نكفو التمساح)..
لغة خاصة للخمر:
---------------------
يقول قاسم اذا اردنا شرب المريسة نقول (سمساك)، اما السلسيون فأحيانا اسمه (الدي) ومرات اخرى نسميه «محمود عبد العزيز» قلنا له لماذا محمود عبد العزيز فقال لان الشخص يحمل القطعة مثل المايكرفون ومحمود عبد العزيز هو فنان الشباب، اما العرقي فنسميه الجلسة او المجلس. ويفسر قاسم هذه التسمية بأنهم يجلسون في شكل مجموعة واحدهم يتوسط الدائرة. وهو الذي يتولى ادارة الجلسة.
مصطلحات الدخول لعالم التشرد:
------------------------------
يطلق المشردون على الولد الكبير لفظ (المهجوري) وهو قائد المجموعة وكبيرها. واذا اراد احد ان يدخل في مشكلة مع الشلة وتقرر التصدي له نقول (خلونا غسوا نورو نقطوا) ونقطوا هذه معناها (ندقوا). واذا جاءت بنت جديدة الى عالم التشرد فنبدأ بمشاغلتها بقولنا (وين يا قسمة اللقوية السندقوق داجت غونوي). وهذه العبارات تعني هذه البنت الجميلة من اين جاءت، فاذا كان هناك احد يعرفها فيقول (اللقوية يد داجت نم بحري والترب داك جليها) يعني بحري شينة وجاءت الى هنا. وعندما نقول (دا حق تكجت معنا هنا) وهذه تعني ان لا يتكلم معها احد اما البنت (الشينة فنقول عنها (التجلية والدسا) اما البنت التي تستخدم الكريمات لتغير لون وجهها فنطلق عليها (من فوق ميرندا ومن فوق بيبسي).
لغة المال:
----------------
المال نطلق عليه (قالب وسريحة) والقالب هو القروش الكثيرة اما السريحة فهي القروش البسيطة المربوطة (بلستك) اما القروش المربوطة بلستك في شكل مربع هي (الكسرة) اما المستديرة فنقول عنها (الدوزا) اما النشل فله لغة خاصة، فعندما يكون النشل من الجيب الاعلى نسميه (الراكوبة) اما الجيب الصغير الجانبي فاسمه (لقانية) وجيب الخلف نسميه (طياري) اما الجيب الكبير بالجانب فاسمه (ابو جبنة)
كيف تصنع هذه اللغة؟
--------------------
يقول قاسم ان الشخص الجديد يسمع الكلمات ويتعامل بها، كما يمكنه ان يدخل تعبيرات جديدة فنحن نغيرها سنويا.
سرية اللغة:
---------------
تقول الباحثة الاجتماعية نوادر السيد عثمان انهم يتعاملون بها حتى لا يفهم الناس الآخرون ما يريدون قوله. وكذلك يلجأون اليها في تعاملهم مع البوليس. وتضيف الاستاذة نوادر بأنهم اذكياء ويحرصون على سرية هذه اللغة، فمثلا اذا كانوا يتحدثون مع بعضهم ودخل احدنا - وهم يعرفون اننا نفهم لغتهم - يقولون (كيس). ويعرفون المجتمع بكل تفاصيله، فتجد احيانا احدهم يقول (انت قايلني انا ود فلان) ويذكر اسم احد المشاهير. وعندما كان قاسم يتحدث لنا عن لغتهم دخل احد رفقائه وتحدث معه، فقلنا له ما ذا قال فأجاب بانه قال لى (الله يهديك يا قاسم) فسألناه كيف سيخرج من هذه الورطه فأجاب بأنه سيقول لهم كانوا يسألوني كيف جئت الى هنا وكيف تتعامل مع البوليس.
خاتمة:
الى هنا انتهت جولتنا بين المشردين. والتي جعلتنا نقول ان لغتهم هذه يمكن ان يكون لها قاموس....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفاضل سيف الدين
المراقب العام
المراقب  العام
الفاضل سيف الدين


عدد الرسائل : 165
القطر: : السعودية / ابها /
البرج : : الاسد
وطنى : # الراندوك ولغة الشارع اعرفها حتى لا تكون ضحية # Caoaic10
النشاط :
# الراندوك ولغة الشارع اعرفها حتى لا تكون ضحية # Left_bar_bleue0 / 1000 / 100# الراندوك ولغة الشارع اعرفها حتى لا تكون ضحية # Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 01/12/2007

بطاقة الشخصية
حقل النص:
لائحة الخيارات:
# الراندوك ولغة الشارع اعرفها حتى لا تكون ضحية # Left_bar_bleue0/0# الراندوك ولغة الشارع اعرفها حتى لا تكون ضحية # Empty_bar_bleue  (0/0)

# الراندوك ولغة الشارع اعرفها حتى لا تكون ضحية # Empty
مُساهمةموضوع: الراندوك الحلقة ( 4)   # الراندوك ولغة الشارع اعرفها حتى لا تكون ضحية # I_icon_minitimeالسبت أبريل 19, 2008 9:38 am




اتفكفك = أنبرم
انبرم = أقطع وشك
أقطع وشك = فرتك
الجومة = أكل
سراخات = كواريك
جلكطة = حسس
حسس = فردة
الفلنكة = الضحاكات
الضحاكات = القروش
حديدتها عاضة = قوامها زبالة
ما تقرأ لي يا عمك = ما تحنكني
ما تحنكني = ما تحاول تقنعني



ونس = لما زول يكذب صاحبو يقول ليهو ونس ونس
كاسر كرونا = يعني قاعد ساااكت لا شغلة ولا مشغلة
شرط للأرض = سمحة شديدة .
ضهب + مظلات = يعني زول ما معزوم .
.
كدمبس = تقال لمن لا يهتم في الجامعة بغير المكتبة والمراجع والمحاضرات .
دسيسة = يعني حاجة سمحة سماحة شديدة .
براية == تقال للبنت الكلامها كتير
حنااااك == يعني لسانو حلووو
دبيب == ولد عامل فيها بت ( مصطلح في غرف الدردشة )
نار منقد == برضو يعني سمحة سماحة شديدة
اباطو والنجم =ماعندو ولا ابو النوم
حار دمو ينقط = تستخدم للشى المسروق للتو..
مثلا واحد يقول ليك الموبايل دة حار دمو ينقط..
حنكوش.مفرد وحنكوشة..وحناكيش للجمع والحنكشة المصدر
وكلها مترادفات لاولاد المصارين البيضا..اولاد راحات..
وهى اشارة لهم بانهم ما عارفين حاجة.. ومدليين بعكس اولاد الشمس.
لكن هناك عبارات ممكن تسمعها كثيرا في وسط السوق العربي
وكمان تجي تسمعها ذاااااااااتها في وسط طلاب الجامعات (مش دي غريبة ) منها :
* الحاجة دي دسيسة لمن مباااالغة وقاطعة فيني عرق عديل كده .
* الواحد لما يلاقي الحنان بتاعو يقول ليها : ويييين ياقلبي اليمين .
* واحد لما يشوف ليهو بت سمحة يقولها ليها :
احييييييي انا اموت انا ولا أنقلب عنكبوت,,, وااااي قلبي قال شححححححححح.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفاضل سيف الدين
المراقب العام
المراقب  العام
الفاضل سيف الدين


عدد الرسائل : 165
القطر: : السعودية / ابها /
البرج : : الاسد
وطنى : # الراندوك ولغة الشارع اعرفها حتى لا تكون ضحية # Caoaic10
النشاط :
# الراندوك ولغة الشارع اعرفها حتى لا تكون ضحية # Left_bar_bleue0 / 1000 / 100# الراندوك ولغة الشارع اعرفها حتى لا تكون ضحية # Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 01/12/2007

بطاقة الشخصية
حقل النص:
لائحة الخيارات:
# الراندوك ولغة الشارع اعرفها حتى لا تكون ضحية # Left_bar_bleue0/0# الراندوك ولغة الشارع اعرفها حتى لا تكون ضحية # Empty_bar_bleue  (0/0)

# الراندوك ولغة الشارع اعرفها حتى لا تكون ضحية # Empty
مُساهمةموضوع: @ الراندوك لغة الشماسة اعرفها @   # الراندوك ولغة الشارع اعرفها حتى لا تكون ضحية # I_icon_minitimeالسبت أبريل 19, 2008 11:53 am

هكر: معناها زول قديم...كمان (شجر بلفظ شدر) نفس المعنى
كيسو فاضي: ما بفهم
كيس نايلون: زول بمثل ظريف على البنيات..
ماشين الطرمبه نوزن: دي معناها (نسنن)...نسكر
كهارب: فلوس...ومرات بقولوا عليها (حنه)
هوى بارد: شئ لا تحمد عقاه..
قائد الاسطول: دي للمسطول
هواه قائم: مفلس..(مكنب)
عشة الفلاتيه: عشاء الفنانين
كبايه: زول بتوتر لم اتعامل مع الجنس اللطيف (الزول دا كبايه بس ما اشوف ليه طرف توب)
سحليه: البت البتفرض في مفتحات البشره (فسخ وش)
حنقولي: غني...ومنها قندولي...
ياعمك: يا أخونا...



الجملية ,,, عيود



كركدي وماعرفن ليه ,,, (( اتنين بفتوا فيه ))

أشخط شخيط وأقف بعيد (( مشاكللللل ))

البدوروا بتعملوا ليه حلبه ,,, المابندوروا بنحرش عليه الكلبه :

كبري شمبات المفتح بالجنبات ,,,

جرجخيس والنبق الرخيص :

هبهان ,,, وسخ بيان

:: كيس نايلون والهواء شايلوا

:: ناس ناس وناس أنناس ,,, وناس أذي للناس ,,, وناس أتموا بيهم باقي الناس

قرفه وعــــدم عرفــــه

ترترا ,,, ترترا والساتك الوراء


بنات رفاعـــــة البسن الساعة

(( فريق كتلوا الجداد أكلوا ))



السواق لما يكون زي ما بقولو متجدع في الشارع " بيكون بالي " يعني خامي الجو كلو في الشارع

الهايس سعرها في فترة من الفترات بي 40 مليون بلغتنا اما بلغتهم سعرها كلمة واحدة " ارنب "

لما يكون في واحد داير من التاني حاجة ممكن ما يسمي الحاجة العايزها ويكتفي بانو يقول " شنو ما فيها حاجة"

الطلبة كلامهم بقى لا يمت ليهم بصلة

تسمع اضانك " حبة – وفردة – نتلحس – شتتنا – جرينا – شرتيت – انت شتت وانا بلقط " كلمات

غريبة وعجيبة بالنسبة لينا لكن في كل مجموعة تُقال فيها بتكون مفهومة ومدركة


الشباب لما يلاقو بعض

" وين يا قلب " اخباركم شنو " اخبارنا باسطة " " كل ستة في حتة " " كل تلاتة في الخلاطة "

وواحد مرة سمع انو زوجة صاحبو حامل مرة لاقاه صاحبهم وسالو عن صاحبو المرتو حامل قال ليه وين

الزول دا ما باين قال ليه " مرتو عاملة برج الحمل "

الألفه

الاخ الكبير

الطياره
مركبه صاجات

ماشه بتأني

شرحبيل احمد

يقال في حالة عدم الوفاء بالوعد

شروني

...نفس شرحبيل لكن شرحبيل عامه و شروني خاصه بالجكس

جوزيف لاقو

المجازفه

عمل خوجلي عثمان

خجل

عثمان حسين

كباية الطلبه

روش

استايل


مونن تاد قريرو مونن

لما تابي..تابي في القرير

شيك طحن

سمحه شدييييد


مصطلحات مفهومه ما عاوزه نقه

شده وغسيل عده
قهر وفراق اهل
بجم وعدم فهم
مكرونه وما عرفنا لونا
استايل يا ناس وايل
برستيج يا ناس وليد
يا يا فرد
المنقة انبرشت من

اه ا دي شوية كدة عن الرااندوك والجديد شديد كابس بي وري الجوكيةكبس = تمام


فلسطين = مفلس

الركن = محل محدد لي اجتماع شباب الحلة

جولة حول الدولة = عندي لفة

التعامل انجليزي = اي زول براو

ركابات = مواصلات ولا اي حاجة بتمشي من ركشة وماشابه

نشيلة موزة = نمشي كداري
كيس نيلون دي تتقال للجنسين...عشان كدا بقولوا كيس نايلو والهواء شايلوا..(خفيف/ه يعني)..
يعني الواحده بس تقول ليها وين يا...أه تقوم تتبرش تواااااالي (بالنقه يعني)...
والواحد حركة حاجب تخليه إضارب...
وكمان سحليه دي بردو فيها كلام...
اقول ليك سحليه وشاد النمليه....
يعني شاد البشره بمستحضرات التجميل مع الفسخ...



(كمساري توفي في حادث سقوط من فوق اللوري والجماعه الكماسره انتدبو واحد شفت لتمثيلهم لدي أسرة الميت وتسليمهم المبلغ الذي تم جمعه فالراجل جاء لأهل الميت وطبعا الشال ملفوف بالطريقه اياها ووقف مائلا الي اليمين وقال ليهم الفاتحه المرحوم كان فرده لكن دقس اتلحس دي البرتيته وانا مشتت ولك تحياتي أبوياسر




من لا حبيبه له

......

الشرتيت

القروش او الاجر

ينق زي الرصاص

صغيره وحلوه

المريخ

البوبار...( مستمده من مليار لاعمار الدار)

جنكيز

المجنتر

المجنتر

الفاكه منه
لاكين مبدئياً كدة انا ح اقول ليك قصة حصلت جد جد ...

يوسف عبدالفتاح بتعرفيهو (رامبو ) ... ايوااااااااااااااااااا
مشى زيارة للفريغ الغومى في معسكر سوبا وقال ليهم :
انا مبسوط منكم شديد عشان مافي زول فيكم عمل (زوغبير) من المعسكر ...
اها دى( شمولية التعبير) يابت الشايب ... الوزير زااااااااااااااتو... برندك ...


نكتة أخيرة بتاعة( خصوصية التداول )

القاضي للشماشي : انتا الجابك شنو هنا ؟؟؟
الشماشي : والله يامولانا كنا بنلعب طُرة كجنق بالشرتيت ..... فجأة الجمتى كبس ... اتنين تفتيحة كبوا الزوغة وواحد فارة ماثل امامكم .....
----------------------------------------------------------------------------
الراندوك الاصلى
ست بوبار السايب شرشور ..
سحية ترتار سدية نعناع ، سلغة بوبار السندكة رمان ..
سوست بوبار سذيذ ليمون سديد شرشور ..
سعليش مرمر سيت جرجير ستاخر مرمر، سقيتكم ليمون
سلصتوا خرطوش سل كمون السندكة رمان ، سشان عناب
سده كمون سلت قرقور سرطن أبوني سعاكم مرمر سوية
شرشور ..سصلي أبوني سايفة شرشور سبو أبوني سبة
هالات ساير دربكين سيه ليمون سبير خرطوش سجنبي
أبوني سشان عناب ستابع يايات ..
سكيد أبوني سنتي أبوني سريفة حمام ، سشان عناب
سده كمون سرجمي ترتار للسماعة جرجير سلا ورنيش
سستعيني أبوني سصديق بوبار
ياخييييييييي لخبتو علينا الاختساس ياخ .....
اولن بالتبادى انا زول ماضليع في اللوغات سمح لكن بعرف معرفة عامة ساي ...
وحسب ظنى انو البوصطى دة ملخبت لخبتة شديدة خلاس ... كيفن انا ح اوريكم سمح ...
* ست بوبار السايب شرشور ..
سحية ترتار سدية نعناع ، سلغة بوبار السندكة رمان ..
سوست بوبار سذيذ ليمون سديد شرشور
دى من الراندوك الاصلى لكن في الرندوك اسمها( السربعة .) * ترا ترا ياللستك الورا .... وبندورة وكشفنا دورا ... البوبار يادموع الحمار ... جنرتى ... اعمل شخيت واقيف بعيد ........
دة اسمو( الردحي) دة مابستعملو الشماشة كلو كلو دة بيستعمل في مجتمعات معينة لا مواخذة

* شرتيت .. حسس .. فردة ... زوغبير ... فكفكنا .. الجلكين ..
دى لغة الشماشة في الشارع (الراندوك) وبترتبط دايماً بالجو السايد حول الشماشة ...
ودايماً فيها كلامات مركبة ومواكبة للأحداس... مثال : ( فصل الدين عن الدولة ) دة معناتو البت
اللابسة بلوزة قصيرة .. ونص بطنها كاشف ...:

وكلامات زى (رافع لينا القزاز ) ..( وكسير التلج).. ودايما مواكبة وهى لوغة لاتموت ( حركات انجلو في المطار )..... الخ
ودة دايماً بستعملوه الكماسرة والسواقين ....

* اما cut your face
compositon got&
&
cut the road
دى والله اعلم لوغة الشماشة الموسغفين ...نأنو شنو كمان في شماشة ناقشين...وتفتيحات ...


يللا في رايى يابت الشايب حغو البوصطى دة تغيري اسمو (لغة الشوارع ....خصوصية.....) عشان يستوعب اللوغات او الكلامات كولها ... كويس ...لأنو دة ماكلو رندوك ...ولا تعملى لينا بوصطى بتاع (رندوك) وبوصطى بتاع( سربعة ) وبوصطى بتاع( انقليزى الشوارع) وبوصطى بتاع (رندوك مركمعلومه صغنونه كدا...يا جماعه الرندوك ولغة الشارع ولغة الشماسه هي حاجه واحدة...بما فيهم اللغة المشفره بالاحرف بس في رندوك مهذب...وفي رندوك مو مهذب...وبتجتمع في إنها استعمال غير معهودة في اللغة...والحاجة دي حسب المجتمع وكل جيل ليه رندوك براهو...وكل مدينه في السودان بتختلف من التانيه فمدن الغرب تختلف من الشمال تختلف من الشرق...وهكذا...منها اترمتل ...ورمتالي...رمتله...واليكم نموزج...

ضفادع أو نحل أو دبايب...دا زول بفرض نفسه وبحشرها في الما بخصه (تطفل يعني)..
ورل...ودا أكبر درجة من الضفدع والنحل والدبايب...
عشمانه: دي للعشاء
سفاسف..سفسه...للأكل جملة...
مهوي: جيعان..
شرحبيل أحمد أو نكب الزوغه أو زغبير...دي للهروب...
الطرمبه: محل الخمور
قلب: انسان حنين...
لم تسطنع الكحه بالقرب منك...معاناها إنت قديم وطالع من كلامك الغبار...يعني (هكر)..

واتمنى ما تطلعوا هكر...ب) . والعجب بتاع الردحى ..عشان ننداح ....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
# الراندوك ولغة الشارع اعرفها حتى لا تكون ضحية #
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
@*@ شبكة اصداف نون السودانية @*@ :: الفنون والاداب :: الرواية والقصة والاحاجى-
انتقل الى: